وزير السياحة: خطة علاقات عامة دولية عاجلة لتحسين الصورة الذهنية لمصر

 

زعزوع: الأحداث الرياضية والفنية والسياحية الدولية أبرز الآليات والأكثر تأثيراً... تليها إطلاق حملة الترويج بقوة

موافقة مجلس الوزراء على 5 ملايين دولار زيادة في البند المخصص للحملة

125 ألف حجز طيران كانوا موجهين لشرم الشيخ ومساعي لتحويلهم إلى الغردقة ومرسى علم

تغطية الإعلام الدولي لحادث الطائرة الروسية أثر على الرأي العام العالمي



كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا

كشف هشام زعزوع وزير السياحة عن الخطة العاجلة التي سيتم تنفيذها في المرحلة المقبلة، لاستعادة حركة السياحة وتجاوز الأزمة، وذلك من خلال الاهتمام بملف العلاقات العامة وإدارة الأزمة من وجهة النظر التي تؤثر في الصورة الذهنية للمتلقي، والتي تتبعها حملة الترويج الدولية.

وأضاف زعزوع، على هامش مؤتمر إطلاق مبادرة "شرم الشيخ في قلوبنا"، أنه سيتم استغلال الأحداث الدولية التي تقام على أرض مصر لاسيما بالمدن السياحية في حملة العلاقات العامة الدولية، خاصة الأحداث الرياضية التي تحظى بمشاهدة كبيرة، أبرزها بطولة البلياردو الدولية التي تقام حالياً في مدينة الغردقة، إلى جانب بطولة الإسكواش الدولية في الفترة من 13 إلى 18 ديسمبر المقبل، والتي تتسم بتغطية كبيرة من الإعلام الدولي.

وأكد زعزوع أن تناول الإعلام الأجنبي لحادث الطائرة الروسية الذي وقع في سيناء 31 أكتوبر الماضي كان السبب الرئيسي في تكوين الصورة الذهنية السلبية عن عدم أمان المقصد السياحي المصري وخاصة المطارات التي تمثل المصدر الأساسي لحركة السياحة الوافدة، وفي نفس اليوم كان من المقرر إطلاق حملة هاشتاج "هي دي مصر" "This is Egypt"، ولكن بعد حادث الطائرة الروسية في نفس اليوم تم تأجيل الحملة.

وأضاف أنه على الرغم من استغراق التحقيقات في مثل هذه الحوادث تستغرق فترة طويلة، إلا أن الوزارة رصدت تناول الإعلام الأجنبي للحدث، الذي كان يستولي على الساحة الإعلامية حتى 2 نوفمبر، وتراجع هذا الاهتمام حتى يوم 4 نوفمبر، إلى أن جاء تعليق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأن الحادث إرهابي وأن هناك معلومات بوجود قنبلة على الطائرة أدت لتحطمها، مما رفع وتيرة الاهتمام.

لافتاً إلى أن 37% من الأخبار تعاملت في تغطيتها بأن الحادث بسبب تغطية كحقيقة، ما أثر على سمعة تأمين المطارات المصرية، وخاصة مطار سياحي دولي بأهمية شرم الشيخ، مما أسفر عن ترسيخ صورة ذهنية سلبية أمام العالم عن المقصد السياحي المصري وبالتالي البدء في إلغاء الحجوزات مع قرارات تعليق الطيران.

وأوضح أهمية الاتجاه نحو ترسيخ صورة أن مصر بلد الأمن والأمان ليس بالكلام المباشر غير المؤثر، وإنما تدعمها الفعاليات الدولية رسائل الطمأنة من قبل السائحين في المناطق السياحية المختلفة.

وقال إن 125 ألف مقعد طيران كانوا مرصودين لمدينة شرم الشيخ من الدول التي علقت الرحلات إلى المدينة خلال شهرين، وجاري السعي لتحويلها إلى الغردقة ومرسى علم.

وأشار إلى موافقة مجلس الوزراء على زيادة البند المخصص لحملة العلاقات العامة الدولية بمبلغ مبدأي 5 ملايين دولار، لتنفيذ أجندة أحداث رياضية وفنية وسياحية وثقافية دولية، وتناولها والترويج لها من خلال الآليات المختلفة، أبرزها مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات في وسائل الإعلان المختلفة، ودعوة كتاب الرأي، علاوة على التفكير خارج الصندوق بأحداث غير تقليدية، إلى جانب الأجندة الفنية التي تتضمن زيارة نجوم عالمية، وكان آخرها الموسيقار العالمي ياني، ونجم هوليوود مورجان فريمان.

الاستعانة بخبرات دولية في التعامل مع الأزمة

وعلى جانب آخر، قال وزير السياحة إن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة قامت بترشيح خبير في إدارة الأزمات السياحية، وهو رئيس هيئة تنشيط السياحة الأسبانية سابقاً، وسيأتي إلى مصر يوم 28 نوفمبر للاجتماع معه ومناقشة تطورات الأحداث وكيفية التعامل معها، والاستفادة من خبرته بمنظور دولي وفقاً لفكر الأسواق المستهدفة.

وتابع: "سيتم الإعداد بالتزامن مع جهود العلاقات العامة لحملة الترويج للانطلاق بقوة في الدول التي قررت تعليقها عقب حادث الطائرة الروسية، بالتزامن مع حملة العلاقات العامة، بعد عودة حركة الطيران.

وأعرب زعزوع عن شكره وسعادته للدول الأوروبية التي لم تتأثر بالحادث ومتفهمة الوضع، ومستمرة في تدفق حركة السياحة إلى مصر، أبرزها ألمانيا التي لم تضع قيوداً للسفر، ولكن فقط أعربت عن ملاحظات للاطمئنان على الوضع الأمني في مطار شرم الشيخ، إلى جانب أوكرانيا، وإيطاليا، وبولندا، والمجر، مشيرا إلى مقابلة مرتقبة مع السفير المجري بالقاهرة على هامش اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي.

ومن ناحية أخرى، صرح زعزوع أنه جاري العمل حاليا على تنشيط حركة السياحة خلال احتفالات ليلة رأس السنة، لأن الإعلام الدولي يغطي هذه الفعاليات وأتمنى تنظيم فعاليات في منطقة الأهرامات.

وعلى مستوى ملف السياحة الداخلية، أوضح زعزوع أنه تم إطلاق مبادرة "شرم الشيخ في قلوبنا"، والتي تبدأ أسعارها من 270 جنيهاً للفرد في فندق 3 نجوم في غرفة ثلاثية لمدة 3 ليالي نصف إقامة، والسفر بالأتوبيس، لتنشيط السياحة الداخلية إلى تلك المدينة التي تواجه أزمة بعد تعليق روسيا وإنجلترا رحلات الطيران إليها، مشيرا إلى المبادرات التي يقدمها القطاع المصرفي في هذا الشأن بعمل برامج تقسيط للرحلات السياحية جاذبة، وعلى فترات طويلة.

وطالب وزير السياحة المصريين بتنشيط القطاعات الأخرى المعتمدة على صناعة السياحة، بالتوجه للتسوق في المدن السياحية والبازارات سواء في شرم الشيخ أو الأقصر وأسوان، واستخدام الكافتيريات العامة في أماكن التسوق ووسائل الترفيه المختلفة، بما يحيي تلك المدن، ويدير عجلة العمل من جديد.